أهم قواعد الغرفة الصفية في ظل جائحة كورونا

[vc_row][vc_column][vc_column_text]أظهرت الدراسات أنَّ طريقة تنظيم الغرفة الصفية تؤثر على جودة التعلم ونوعه، وعلى مشاركة الطلبة في الصف وانتباههم وراحتهم بشكل عام، لذلك عند تنظيم الغرفة الصفية عليك يفضل التفكير بالهدف من الدرس المنوي تدريسه أو نوع النشاط الذي يرغب المعلم القيام به.

وفي ظل جائحة كورونا يحتاج المعلمون إلى الحماية من انتقال  مرض كوفيد-19 في المجتمع لإبقاء المدارس مفتوحة. لذلك يتم تشجيع المعلمين، ويجب إعطاؤهم الأولوية، للتلقيح ضد كوفيد-19 بعد أن يتم تلقيح العاملين الصحيين في الخطوط الأمامية والأشخاص المعرضين لخطر كبير. على الرغم من أن التلقيح ضد كوفيد-19 لا ينبغي أن يكون شرطًا لإعادة فتح المدرسة واستئناف التعلم المباشر، فإن لقاحات كوفيد-19 هي أدوات آمنة وفعالة للوقاية من المرض الشديد والوفاة من جراء كوفيد-19.وذلك حتى يطمئن الجميع لوجود بيئة غير صحية ومتعددة أسباب انتشار العدوى.

قواعد الغرفة الصفية في ظل جائحة كورونا:

وقد وضعت منظمة اليونيسف قواعد عامة للمعلمين لحماية أنفسهم وطلابهم في ظل جائحة كورونا وهى كالآتي:

أولا : التباعد البدني في الغرفة الصفية :

فيما يتعلق بالتباعد البدني والإجتماعي، من المهم أن تُرسي قواعد في غرفة الصف وفقاً للإجراءات التي تحدّدتْها إدارة المدرسة، وكذلك البروتوكولات التي وضعتها وزارة الصحة و/أو الهيئات والسلطات المحلية المسؤولة عن الصحة في البلد التى قررت عودة المدارس حضوريا .

استخدِام يافطات، وعلامات على الأرض، وأشرطة لاصقة، وحواجز، ووسائل أخرى للمحافظة على مسافة متر واحد في الطوابير حول المداخل.

ثانيا : الصحة ونظافة اليدين

إن غسل اليدين هو طريقة سهلة وفعّالة وميسورة الكلفة لمكافحة انتشار الجراثيم والمحافظة على صحة الطلاب والموظفين.

ثالثا: إرتداء الكمامات والأغطية الحامية للأوجة

يجب بذل كل جهد ممكن لضمان أن استخدام الكمامات لا يعيق التعلّم. لا يجب أن يُحرم أي طفل من الحصول على التعليم بسبب الكمامة أو افتقاره لكمامة بسبب نقص الموارد أو عدم توفر الكمامات.

\"\"

رابعا :التنظيف والتطهير

التنظيف والتطهير اليومي للأسطح والأشياء التي يكثر لمسها، من قبيل مقاعد الدرس، وأسطح الطاولات، ومقابض الأبواب، ولوحة مفاتيح الكمبيوتر، ومواد التعليم العملي، والصنابير، والهواتف، والألعاب.

للحصول على مجموعة قواعد الغرفة الصفية في ظل جائحة كورونا ……

المراجع :

1-الاحتياطات في الصفوف المدرسية أثناء كوفيد-19- تقرير اليونيسيف 2020

2-برنامج التطوير المهني المستمر للمعلم – نموذج الأونروا -2020[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_separator style=\”dashed\”][vc_custom_heading text=\”موارد ذات صلة\” font_container=\”tag:h2|text_align:right|color:%235a5a5a\” use_theme_fonts=\”yes\”][vc_row_inner][vc_column_inner width=\”1/6\”][/vc_column_inner][vc_column_inner width=\”2/3\”]

[/vc_column_inner][vc_column_inner width=\”1/6\”][/vc_column_inner][/vc_row_inner][/vc_column][/vc_row]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shopping Cart
Scroll to Top