9 مميزات لإستخدام المواد الأصليه في تعليم اللغات الأجنبية

إن استخدام المواد الأصيلة في تعليم اللغات الأجنبية أصبح أمرا ضروريا وعنصرا مؤثرا في خطة الدرس داخل قاعات وصفوف تعليم اللغات الأجنبية ممايزيد من مهارات الطلاب والمتعلمين اللغوية .

وقد قدم أحد الباحثين ورقة بحثية تتكلف عن أهمية الصحف كمادة أصلية يمكن الإستعانة بها في مجال تعليم اللغات الأجنبية واللغة الثانية لغير الناطقين بها ،وتلعب الصحف دورًا سائدًا في تعلم اللغة وهو أكثر ملائمة في حالة متعلمي اللغة الثانية أو الأجنبية ، فإن قراءة الصحف تطور النمو الطبيعي للتفكير النقدي.

ويقول الباحث أن هناك العديد من الصحف المتاحة على الإنترنت اليوم والقراء  أصبح لديهم   لإختيارهم الخاص .و لا توجد قاعدة صارمة وسريعة لمتابعة جريدة معينة ، ولكن يجب أن يكون هدف متعلمي اللغة الثانية أو الأجنبية هو التركيز على الأخبار وكذلك تطوير المهارات اللغوية التي تعتبر من أهم المهارات في تعلم لغة أجنبية.

دور معلمي اللغة الثانية في استخدام المواد الأصلية في تعليم اللغات الأجنبية:

أولا :يجب على معلمي اللغة استخدام الصحف الأجنبية في الفصول الدراسية العادية ومحاولة الاستفادة من الأعمدة أو الأخبار المهمة وذات الصلة لتعزيز المهارات اللغوية للمتعلمين. في هذا الصدد ، يجب على المعلمين تشجيع المتعلمين على استخدام الصحف حتى يتمكنوا بالتأكيد من تطوير مهاراتهم اللغوية بشكل كبير داخل وخارج فصول اللغة الأجنبية.

 ثانيا :ألقت هذه الورقة الضوء على تأثير استخدام الصحف االأجنبية في تعليم المهارات اللغوية لمتعلمي اللغة الثانية للغة الأجنبية. 

ثالثا: أكدت هذه الورقة على أهمية المهارات اللغوية في الفصول الدراسية وتوضح أيضًا كيف تكون هذه المهارات اللغوية مفيدة لمتعلمي اللغة الأجنبيةخاصة لتحسين لغتهم الإنجليزية بشكل كبير.

رابعا :ركزت هذه الورقة بشكل أكبر على تأثير استخدام الصحف الأجنبية في تعليم المهارات اللغوية لمتعلمي اللغة الثانية للغةالأجنبية.  قدمت هذه الورقة أيضًا بعض التوصيات القيمة لمعلمي اللغة الأجنبية الثانية أو الأجنبية ومتعلمي اللغة الأجنبية لتحسين مهارات التدريس والتعلم لديهم

 أن الصحف تلعب دورًا حيويًا في تنمية المهارات اللغوية وهي أكثر ملاءمة للغة الإنجليزية نظرًا لوجود تنوع في تقديم الأخبار واللغة. وبالمثل ، فإن الأخبار التي نراها في الصحف تتغير كل يوم ولا مجال لتكرار نفس الأخبار والأسلوب الرتيب لاستخدام اللغة ، فهناك تباين في استخدام المفردات والتركيب النحوي وأسلوب الكتابة

خامسا : يجب على مدرسي اللغة الأجنبية اعتماد بعض المواد المفيدة والممتعة من الصحف لإشراك المتعلمين في تعلم المهارات اللغوية بشكل فعال وكفء. نظرًا لأن المتعلمين يتعلمون المهارات اللغوية عندما تجعل المواد المختارة لهذا الغرض مثيرة للاهتمام وتلهمهم في تعلم المهارات اللغوية بطريقة منظمة

سادسا : يجب أن يكون مدرسو اللغة الإنجليزية أكثر حذراً في اختيار المواد ومحاولة اعتمادها وفقًا لـ احتياجات ومصالح الأشخاص الأصغر حجماً.

سابعا :يجب أن تكون المادة المختارة مرتبطة بأحدث الموضوعات أو الموضوعات الساخنة التي تدور في المجتمع أو الأكثر شهرة. نظرًا لأن متعلمي اللغة الثانية أو اللغة الأجنبية يلعبون دورًا نشطًا في تعلم اللغة ،

ثامنا : يجب على المعلمين تبني التقنيات والأساليب والطرق الحديثة في فصولهم الدراسية مثل النهج المتمحور حول المتعلم ونهج التعلم التعاوني وما إلى ذلك. يجب على معلمي اللغة الأجنبية إشراك المتعلمين في اكتساب المهارات اللغوية من خلال تشجيعهم على المشاركة في شكل عمل جماعي وعمل ثنائي أثناء أداء المهام الموكلة إليهم.

تاسعا :يجب على المعلمين دائمًا تحفيز وإلهام المتعلمين للمشاركة في أنشطة الفصل الدراسي بحماس وحيوية من خلال استخدام المواد من الصحف بحيث يحصل المتعلمون بالتأكيد على المهارات اللغوية ويؤدون أداءً جيدًا في مستقبلهم كلما دعت الحاجة إليهم. ومن ثم ، فإن المسؤولية تقع على عاتق مدرسي اللغة الأجنبيةلتطوير المهارات اللغوية للمتعلمين باستخدام أفضل المواد وأكثرها إثارة للاهتمام التي تم تبنيها من الصحف الإنجليزية أثناء تدريس اللغة الإنجليزية لمتعلمي اللغة الثانية أو اللغة الأجنبية.

المراجع :

The Impact of Using Newspapers on Teaching Language Skills to the Second Language Learners of English, International E-Journal for Research in ELT, Volume 5, Number 2,2019

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shopping Cart
Scroll to Top